لو تعمقنا في ادمغة الرجال والنساء نجدها موصولة بطريقة مختلفة، على ما اظهر بحث جديد اجري بالسكانر يبدو أنه يعزز فرضيات قديمة بشأن مهارات وتصرفات كل من الجنسين.
وتقول راغيني فيرما استاذة الاشعة في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا والمشرفة على هذه الدراسة “ان خرائط توصيلات الدماغ تظهر اختلافات اساسية في هندسة الدماغ تفسر لماذا يتفوق الرجال في مجالات معينة وتتفوق النساء في مجالات اخرى”.
وشملت هذه الدراسة 949 شخصا بصحة جيدة، هم عبارة عن 521 انثى و428 ذكرا تراوح أعمارهم بين التاسعة والثانية والعشرين.
وأظهرت الدراسة أن الرجال يتمتعون بتوصيلات عصبية قوية بين الجزء الامامي من الدماغ، حيث مركز تنسيق الحركات، والجزء الخلفي منه، حيث يوجد المخيخ الذي يؤدي دورا مركزيا في “الحدس”. وتظهر الصور ايضا تشابكا كبيرا بين قسمي الدماغ الايمن والايسر، بحسب الباحثة.
وتتيح هذه التركيبة الدماغية للذكور قدرة أكبر على اجراء تبادل المعلومات بين مركز الادراك ومركز الحركة.
أما لدى الاناث، فان التشابك حاصل بكثافة بين القسم الايمن حيث مركز القدرة على تحليل المعلومات، والقسم الايسر حيث مركز الحدس.
وعلى ذلك، فان الرجال يبدون قدرة اكبر على التعلم وتنفيذ مهمة واحدة، مثل ركوب الدراجة الهوائية او التزلج او السباحة، اما النساء فهن يتمتعن بذاكرة اقوى وذكاء اجتماعي اكبر ما يجعلهن قادرات على تنفيذ مهمات كثيرة، وأذكى اجتماعيا واقدر على التوصل الى حلول للمجموعة.
وكانت دراسات سابقة اشارت الى وجود فروقات بين دماغ الذكر ودماغ الانثى، لكن تلك الدراسات لم تكن تلحظ تشابك الاعصاب بين مناطق الدماغ وتأثير ذلك على المهارات المعرفية.
ويقول روبن غور استاذ علم النفس في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا واحد المشرفين على الدراسة “إنه أمر مذهل أن نرى هذا التكامل بين دماغ الذكر ودماغ الانثى”.
ويضيف “ان الخارطة المفصلة للاعصاب في الدماغ لا تساعدنا على فهم الاختلافات بين الرجال النساء في طريقة التفكير فقط فحسب، بل انها ايضا تساعدنا على فهم الاضطرابات العصبية التي يعاني من الجنسين”.
ويفترض ان يعكف العلماء في الدراسات المقبلة على التعمق في التوصيلات العصبية وتحديد تلك التي تعود الى دماغ الذكر او الى دماغ الانثى”.
ولاحظ العلماء ان الفروقات في تركيب الدماغ تختلف قليلا بين الذكور والاناث دون سن الثالثة عشرة عاما، وان هذه الاختلافات تزداد بين الرابعة عشرة والسابعة عشرة وما فوق السابعة عشرة.
وتتوافق الملاحظات الناجمة عن هذه الدراسة مع نتائج دراسة اخرى اجرتها جامعة بنسلفاينا عن الاختلافات في التصرفات بين الذكور والاناث.
وقد اظهرت هذه الدراسة ان النساء يتفوقن على الرجال بالقدرة على التركيز وحفظ الكلمات والوجوه وفي الذكاء الاجتماعي، لكن الرجال يتفوقون عليهن بسرعة تحليل المعلومات.

مع تحيات فريق برنامج عقول لصناعة العبقرية